;

كيفية خلق هوية بصرية لمطعمك تجذب الزبائن باستخدام اللافتات الخارجية

فبراير 4, 2020

cover-image

على الرغم من وجود العديد من الوسائل الحديثة والمتطورة التي يمكن لأصحاب المطاعم الاعتماد عليها في الإعلان عن أعمالهم، إلا أن استخدام اللافتات التجارية الجذابة والمميزة كوسيلة لجذب العملاء الجدد يعد من أهم الطرق الفعالة والمنخفضة التكلفة التي يمكن الاستفادة منها لتحقيق أقصى قدر من الدعاية وجذب أكبر قاعدة من العملاء الجدد وبالتالي النجاح في الحصول على أعلى الإيرادات في العمل، كما أن استخدام اللافتات الخارجية في الدعاية والإعلان يفيد بشكل كبيرالمطاعم التي تتواجد في المناطق المزدحمة والحيوية ومن خلال هذا المقال سيتم توضيح كيفية إستخدام اللافتات التجارية لجذب أكبر قاعدة من الزبائن الجدد وأيضا سنعرض العوامل التي تزيد من فعاليتها وقوة تاثيرها بهدف تحقيق أكبر قدر من الاستفادة لتطوير مطعمك.

 

1. عرض اللافتات بشكل واضح ومرئي للجميع:

أولا، يجب أن يتم وضع وعرض اللافتات والإعلانات التجارية الجذابة الخاصة بمطعمك بطريقة واضحة ومرئية دائما وينطبق ذلك على جميع الشعارات الخاصة بالعمل، اللافتات الجانبية، الإعلانات المضيئة الخاصة بمطعمك وهاهي بعض المواصفات التي يجب عليك الإلتزام بها عند إختيار العلامات والإعلانات التجارية المستخدمة لعمل دعاية لمطعمك.

·زيادة حجم الإعلان أو اللافتة التجارية الخاصة بمطعمك:

يجب عليك الاهتمام بزيادة حجم الإعلانات واللافتات التجارية الخاصة بمطعمك حتى يتمكن جميع الأشخاص من مشاهدتها والإنجذاب لمحتواها أثناء مرورهم بالسيارات أو عند المشي بالقرب من المطعم خاصتك وإذا كنت تمتلك مطعم في مكان سياحي ويشهد إقبال عالي من الجمهور فيجب أن تركز على إستخدام اللوحات الإعلانية، اللافتات الجانبية والرئيسية الكبيرة والمميزة لجذب إنتباه أكبر عدد من العملاء والمسافرين الراغبين في الحصول على وجبات الطعام المميزة. لذلك تأكد من وضع علامات وإعلانات تجارية واضحة وبها عبارات إرشادية تساعد العملاء على تحديد موقع مطعمك والانجذاب لعروضه.

·ابتكار طرق جديدة لعرض الإعلانات واللافتات التجارية الخاصة بمطعمك:

تعد اللوحات الإعلانية الجانبية ذات الإطارالمميز بمثابة وسيلة جذب كبيرة للعملاء أثناء المشي في طريقهم ولكن إذا كنت تمتلك مطعماً في منطقة مزدحمة بوسائل النقل المختلفة فستحجب السيارات رؤية العملاء لتلك الإعلانات التجارية الخاصة بمطعمك المثبتة على جوانب الطريق ويمكن أيضا أن تكون الأشجارعائقا يمنع مشاهدة الإعلانات واللافتات الدعائية الخاصة بعملك لذلك يجب عليك التفكير في وضع الإعلانات الخاصة بك في زوايا مرتفعة أو تثبيتها في مستويات عالية على واجهة مطعمك وإذا كان مطعمك يقع في إحدى الزوايا الجانبية من الطريق فيجب عليك أن تقوم بتوزيع الإعلانات الخاصة بك في جميع الاتجاهات الرئيسية والمحيطة وتثبيتها على الأسطح المرتفعة حتي يمكن للجميع رؤيتها وزيارة مطعمك ولكن عليك الإلتزام بالقوانين المحلية المتعلقة بطرق عرض الإعلانات التجارية في الطرق العامة وعدم مخالفتها عند وضع اللافتات الخاصة بعملك.

·توفير مساحات جديدة لعرض الإعلانات التجارية الخاصة بمطعمك:

إذا لم تكن واجهة مطعمك مناسبة وكافية لوضع الإعلانات واللافتات التجارية، ففكر في طرق إبداعية أخرى فيمكنك مثلا، أن تستخدم اللافتات الملونة أو قم بوضع شيئًا مميزًا جذابا أمام مطعمك (سيارة قديمة مطلية بشعارك أو تميمة أو منظر طبيعي فريد أو مصباح فريد أو زخرفة على السطح) قم بعمل تصميمات جذابة بألوان مميزة على واجهة مطعمك وقم بتزيين مدخله وعرض علامتك التجارية بشتى الطرق.

·عرض الإعلانات واللافتات التجارية المضيئة ليلا ونهارا:

عند قيامك بالتسويق لمطعمك يجب عليك أن تهتم بشراء لافتة مضاءة للإعلان عن مطعمك في الفترات المسائية، والتي يستمر توهج إضائتها حتى بعد إغلاق المطعم ويفضل وضع اللافتات ذات الإضاءة LED لأنها أكثر إشراقًا من الأضواء التقليدية كما أن تلك اللافتات المضيئة يمكن رؤيتها بوضوح في ضوء الشمس المباشر وخلف النوافذ الزجاجية.

بالإضافة إلى ذلك، نجد أن اللافتات المستخدمة لذلك النوع من الإضاءة تستهلك نصف طاقة اللافتات ذات الإضاءة النيون القياسية، وأكثر أمانًا لأنها لا تحتاج محول جهد عالي، إذا كنت لا تستخدم علامة مضاءة، لذلك يجب أن تتأكد من إضاءة اللافتات العادية باستخدام الإضاءة العلوية الخارجية.

·استخدام اللافتات الجذابة ذات التصميمات المتحركة:

يجب عليك وضع أحدث الإعلانات التجارية ذات التصميمات المتحركة والألوان الجذابة التي تساعد على جذب إنتباه أكبر قاعدة من العملاء إلى مطعمك بمجرد مشاهدتها أو المرور أمامها وهناك العديد من اللوحات الإعلانية الحديثة التي تعتمد على الرسومات المتحركة والإضاءة المتغيرة أو من خلال تمرير رسائل وصور دعاية تظهر بشكل متحرك وجذاب مما يساعد في ظهور إعلانك بشكل مختلف وجديد.

·عرض وجبات الطعام بطريقة جذابة وإستخدامها كوسيلة للإعلان عن مطعمك

استخدم مساحة النافذة او الواجهة الخاصة بمطعمك للإعلان عن وجبات الطعام المختلفة والمميزة التي يتم إعدادها، أو العروض المميزة ويمكنك أن تتحقق من موقع PINTEREST لمعرفة أحدث الاتجاهات الحديثة المستخدمة في تزيين واجهة المطاعم.

 

2. عرض نصوص إعلانية بسيطة وفعالة:

بعد الانتهاء من تحديد نوع اللافتات والإعلانات التجارية التي سيتم استخدامها لعمل دعاية وإعلان لمطعمك يجب عليك البدء في التفكير في النصوص الإعلانية التي سيتم عرضها من خلال تلك االلافتات وهاهي بعض المواصفات التي ستساعدك في الكتابة:

·استخدم العبارات التسويقية الهادفة:

يجب عليك اختيار الكلمات والعناوين التسويقية البسيطة والمختصرة والتي تستطيع جذب إنتباه العملاء بقوة وتمكنهم من قراءتها في ثوان معدودة. لذلك حاول ألا تتعدى النص الإعلاني 10 كلمات حتى يستطيع جذب انتباه جميع المارين بسرعة في الطريق.

·استخدم عبارات تسويقية جذابة مشوقة بها القليل من الدعابة:

يمكنك من خلال استخدام عبارات تسويقية بسيطة بها روح من الفكاهة والدعابة أن تستقطب قاعدة كبيرة من العملاء إلى مطعمك لأن أغلب الناس يميلون إلى تلك الأنواع من النصوص الإعلانية الممتعة ويفضلون مشاهدتها بشكل كبير في الإعلانات التجارية الخاصة بالمطاعم.

·استخدم عبارات تسويقية مؤثرة في الترويج لمطعمك:

إذا كنت تتطلع إلى التميز بين مجموعة من المطاعم، فعليك باستخدام العناوين التسويقية المعبرة عن تاريخ مطعمك وقد يكون النص العاطفي هو العامل الذي يساعدك على التغلب على المنافسة القريبة بأسعار مماثلة.

·الاستفادة من وسائل الإعلام الاجتماعية في كتابة نصوص إعلانك:

يمكنك استخدام عبارات تسويقية تتضمن الإشارة إلى تطبيقات التواصل الاجتماعي الحديثة كأن تقوم بكتابة عبارة بسيطة مثل “تابعنا على #اسم_مطعمك” يتيح للعملاء التحقق بسهولة من مطعمك على هواتفهم الذكية أثناء السير ويمكنك أيضا أن تقوم بنشر منشورات مميزة على Facebook وTwitter وINSTAGRAM لجذب انتباه من يتابعونك.

·استخدام عبارات تسويقية فعالة وحديثة:

حيثة كتابة جمل تشويقية معبرة وجديدة على هيئة رسائل جذابة تساعد على جذب إنتباه عدد كبير من الأشخاص في الطريق.

·استخدم الإعلانات التجارية المتطورة والمتغيرة:

يفضل عند تحديد الإعلانات التجارية التي ستستخدم في الإعلان والتسويق لمطعمك أن تقوم باختيار تلك التي يمكنك تغيير محتواها بسهولة وكتابة عبارات متعددة مختلفة يوميا مما تساعد في جذب انتباه العملاء بشكل أكبر.

·كيفية اختيار ودمج الألوان عند كتابة نص الإعلان التجاري الخاص بمطعمك:

  • يجب استخدام ألوان متناسقة ومتباينة في نفس الوقت فمثلا، تستخدم خط لون فاتح على خلفية داكنة، أو خط داكن على خلفية فاتحة.
  • يجب أن يكون حجم ولون الخط مقروء وواضح وغير معقد.
  • يجب ألا تغلب لون الخلفية أو الرسوم على الرسالة التسويقية الرئيسية.
  • اختيار الألوان التي تتناسب مع فكرة مطعمك.
  • استخدام الالوان المميزة والجذابة مثل اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر.
  • استخدام ودمج الألوان المتباينة مثل إستخدام اللون الأحمر / الأخضر معا أو دمج ألوان متعددة مثل الأزرق / البرتقالي أو الأصفر / الأرجواني.

   

3. تطوير العلامة التجارية الخاصة بمطعمك:

  • اختر عناصر أو رموز إعلانية محددة وقم بالتركيز على إظهارها في لافتاتك.
  • تأكد من أن شعار مطعمك هو وسيلة سهلة للتعرف على التصميم.
  • عرض شعارك بشكل بارز خارج مطعمك.
  • اختر نظام ألوان متناسق وكن متسقاً في استخدامك له.
  • استخدم النوافذ والقوائم وحتى الواجهات الخارجية للمطعم لعرض النصوص والشعارات.

 

4. عرض قائمة بسيطة خارجية للإعلان عن وجبات مطعمك:

يمكنك تصميم لافتات إعلانية بسيطة وجذابة سهلة القراءة مثبتة على حامل قائم بذاته خارج المطعم تحتوي على قائمة الطعام الخاصة بنشاطك التجاري حتى يمكن لجميع المارة في الطريق مشاهدتها والانجذاب لتناول الطعام لديك.

  • إذا كان حجم الإعلان أو اللافتة لا يسمح بعرض قائمة كاملة، فقم بالترويج لأطباق رئيسية التي يتميز بها مطعمك حتى تساعد في جذب أكبر عدد من العملاء إلى الدخول إلى مطعمك وتجربتها فعليا.
  • قم بالترويج لعنصر يومي وكتابة عبارات مثل “متاحة اليوم فقط” لتشجيع الإقبال من الزبائن على تناول تلك الوجبات في تلك الفترات المحددة.
  • عرض عدد قليل من الأطباق التقليدية المفضلة للعشاء
  • استخدام طرق مختلفة وغير تقليدية تساعدك في إعادة تصميم قائمتك لجذب عدد أكبر من العملاء إلى مطعمك.

 

مترجم بتصرف لمقال:

Attract Diners with Your Outdoor Restaurant Sign