;

5 ميزات لنظام نقاط البيع لتبسيط عمليات مطعمك وزيادة الأرباح

نوفمبر 27, 2019

cover-image

قد يعتقد مديرو المطاعم أن الترقية إلى نظام نقاط البيع هي بديل مكلف لماكينة تسجيل المدفوعات النقدية. ومع ذلك، فإن نظام POS لديه وظائف وفوائد ملموسة أكثر بكثير من التسجيل النقدي. يمكن لنظام POS المساعدة في تبسيط عمليات مطعمك. إنه يساعد في تتبع المخزون وتسجيل سجل الطلبات وإدارة الموظفين وغير ذلك الكثير. هذا يؤدي إلى زيادة الربحية، مما يتيح المزيد من الوقت في يومك، والحد من الأخطاء البشرية.

إذا كنت لا تزال تعتمد، بصفتك مالك مطعم، على ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية لإدارة عمليات مطعمك، فإنك لا تدرك حتى ما يفوتك من ميزات عظيمة. تابع القراءة لتعرف 5 طرق يمكن لنظام نقاط البيع من خلالها تبسيط عمليات المطعم وزيادة الأرباح.

 

1.     إدارة الموظفين:

يساعد POS في مطعمك العمل على توفير الكثير من المال الذي تنفقه على العمالة. حيث أن لديه ميزة تسجيل دخول وخروج الموظف باستخدام مسح بصمات الأصابع. نتيجة لذلك، يمكنك التأكد من أن ساعات العمل دقيقة وتقلل من خطر تسجيل الحضور بين الأصدقاء بأن يسجّل أحدهم حضور شخص غائب نيابة عنه. بالإضافة إلى ذلك، يسمح لك نظام POS بالاحتفاظ بنظام الحضور ضمن البرنامج للمساعدة في القضاء على الأخطاء البشرية.

علاوة على ذلك، يمكن أن تتبع جداول الموظف الخاص بك وساعات العمل من خلال مراقبة أوقات تسجيل الدخول الخاصة بهم. وفقا لذلك، فهي تساعد في أداء وظيفة إعداد كشوف المرتبات بدقة شديدة. كما يتم الإبلاغ عن ساعات العمل بدقة وإدراجها تلقائيًا في أنظمة كشوف المرتبات الخاصة بك.

هذا يعني أنه يمكنك تعزيز علاقة إيجابية مع موظفيك. ويمكنك أيضًا إدارة جداول الموظفين، ونوبات العمل، والإجازات بسهولة أكبر.

كما أنك لن تحتاج بعد الآن إلى خدمات محاسب أو أمين سجلات. بالإضافة إلى توفير مزيد من الوقت لموظفيك للتركيز على تقديم خدمة عملاء ممتازة.

 

2.     سهل الاستعمال-صديق المستخدم:

الواجهة الصديقة للمستخدم هي ميزة كبيرة لأنظمة نقاط البيع الحديثة. يمكن لموظفيك تعلم كيفية استخدام نظام نقاط البيع بسهولة وبسرعة. لديه واجهة رسومية واضحة وأزرار كبيرة بسيطة للفئات والمنتجات. يؤدي هذا إلى تجهيز طلب الزبون وخروجه من المطعم بشكل أسرع، والتحكم في قائمة الانتظار، وتقصير طابور الانتظار مقارنة بمحطة الصراف التقليدية، وزيادة معدلات دوران العملاء.

بالإضافة إلى ذلك، يمنحك نظام POS القدرة على إدارة الأعمال من مواقع متعددة في أي وقت. يسمح لك بإجراء المعاملات في أي مكان داخل أو خارج المطعم وتوسيع نطاق عملياتك.

 

3.     التخطيط المالي:

توفر لك أنظمة Point of Sale أنظمة إعداد تقارير تولد بيانات دقيقة في الوقت الفعلي عن نشاطك التجاري. ستكون قادرًا على مراقبة النفقات والمبيعات والأرباح في الوقت الفعلي.

مع Lean Restaurant، يتيح لك نظام Cashier POS القائم السحابي لدينا تتبع جميع البيانات المالية في مطعمك بدءاً الأموال التي تنفق على المخزون وحتى المبيعات اليومية. علاوة على ذلك، فإنه يتيح لك الحصول على التقارير المالية سهلة الفهم للاطلاع على الحالة المالية للمطعم.

بالنقر فوق بعض الأزرار، يمكنك بسهولة التحقق مما إذا كان عملك في حالة الربح أو الخسارة. هذا يوفر لك المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ القرارات التجارية القائمة على البيانات الدقيقة. على سبيل المثال، إذا كان عملك في حالة خسارة، فيمكنك تبني العديد من التقنيات والخطط لزيادة المبيعات مثل برنامج ولاء العملاء.

اتخاذ مثل هذه القرارات التجارية يجعل عمليات مطعمك أكثر كفاءة. كما يمنحك رؤية حول مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) مثل المبيعات.

 

4.     عملية الطلب الآلي:

يمكن لنظام POS تبسيط عمليات مطعمك عن طريق رقمنة العملية برمتها لتمرير الطلبات من الطاولة إلى المطبخ من خلال إدخال الطلب للنظام، والتي ستطبع في شاشة المطبخ.

يقوم النادل بإدخال الطلبات إلى محطة العمل عبر جهاز POS المحمول. بعد ذلك، يتم إرسال الطلبات تلقائيًا إلى محطة الإعداد ذات الصلة والمسؤولة عن تجهيز الطبق. أخيرًا، يقوم النظام بإخطار النادل بمجرد أن يكون الطلب جاهزًا.

 

5.     إدارة المخزون:

يحتوي نظام POS على قاعدة بيانات تسمح لمدير المطعم بمراقبة كل عنصر في المخزون ومعرفة مستويات المخزون الخاصة بك. عندما يتم شراء طبق، يتم خصم كمية كل مكون يستخدم من المخزون.

علاوة على ذلك، فإنه يوفر إمكانيات إعادة الطلب أو الشراء التلقائي عندما تصل كمية المخزون إلى معيار محدد. يتيح لك ذلك تسريع عملية إعادة الطلب بأكملها، ويوفر لك الوقت والموارد لتركيز انتباهك على الأعمال الأساسية للبيع.

 

حتى لو كنت تدير مطعم صغير أو أنك قد بدأت للتو، فإن الاستثمار في نظام POS المناسب هو الحل الأمثل لتطوير مطعمك وتوسعة أعمالك بالإضافة إلى تبسيط عمليات مطعمك وتحقيق المزيد من الإيرادات.