;

7 مهارات قيادية وإدارية يجب أن يمتلكها كل مدير مطعم فعال

أكتوبر 23, 2019

cover-image

كونك مدير مطعم يمكن أن يكون عملاً شاقًا، حيث يرتبط بساعات العمل الطويلة والتواصل المستمر. إن إدراك مهارات المديرين الذين يفضلهم الموظفون في العمل من أجلها يمكن أن تقلل من معدلات دوران الموظفين وتزيد من الرضا الوظيفي، مما يؤدي بالتالي إلى تحسين تجربة العملاء. يحتاج المدير بالمثل إلى القيادة في ضوء المصالح التجارية ليكون قوياً في جميع جوانب إدارة المطاعم.

لمواجهة صناعة الخدمات الغذائية سريعة الخطى والتغلب عليها، هناك بعض الخصائص الأساسية المطلوبة لتكون مدير مطعم مميز، فليس كل مديري المطاعم لديهم هذه الخصائص والمهارات بالفطرة، ولكن يمكن تعلمها.

فيما يلي 7 مهارات قيادية وإدارية يجب أن يمتلكها كل مدير مطعم فعال.

1.     إلهام الموظفين وزيادة دافعيتهم:

الخطأ الفادح الذي قد يرتكبه قادة المطاعم هو عدم تحفيز موظفيهم، فقد يفقد الموظفون الإرادة لتقديم أفضل ما عندهم أثناء العمل. علاوة على ذلك، لن يساهموا في تسويق المطعم لأن لديهم تجربة سيئة. وفقًا لذلك، يجب عليك البحث عن عوامل تحفيزية لتشجيع موظفيك على العمل بجد ومواصلة العمل معك.

عليك أن تعترف بإنجازات موظفيك. فكر في إعداد برنامج “موظف الشهر” ووفر لهذا الموظف هدية لائقة، على سبيل المثال زيادة الرواتب أو الكأس أو إجازة مدفوعة الأجر. أعظم فرصة للقائد للقيادة بفعالية هي أن يكون قادرًا على إلهام من حوله.

فيما يلي بعض الأفكار لتحفيز موظفيك:

  • تذكر أعياد ميلادهم واحتفل بها
  • قل شكرا’
  • تقبل النقد
  • اسمح بحدوث الأخطاء
  • قدم الحوافز
  • نظّم منافسة صحية بين الموظفين
  • قدّم مكافآت للموظفين الذين يحققون المزيد من المبيعات

 

2.     اتخاذ القرار:

القادة هم صناع القرار. يتعين على المديرين اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب ليكونوا مثالاً جيداً لموظفيهم. يجب أن يكون مدير المطعم الفعّال واضحًا وحاسمًا من أجل اتخاذ القرارات والعمل بشكل مناسب. عندما يكون القائد ضعيفًا أو يتخذ قرارات مترددة، سوف يفقد احترامه بين الموظفين.

قد تكون القرارات سريعة وسهلة في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى قد تكون صعبة وتأخذ وقتاً أطول. ومع ذلك، يجب عليك التفكير بعقلية “يمكنني أن أفعل ذلك”، وهذا من شأنه أن يحدث فرقًا. عليك أن تضع هذا التحول البسيط في الاعتبار، وأن تركز على أهدافك النهائية، وألا تتعثر بالعناصر الخارجة عن إرادتك.

 

3.     حل المشكلات:

أثناء تشغيل مطعم، قد تواجه العديد من المشكلات حيث ترتفع مستويات الإجهاد. هناك عثرات ومشكلات جديدة يجب معالجتها مثل غياب الموظفين أو تسريب غسالة الصحون أو ساعات العمل أو نفاد المخزون. وفقًا لذلك، من أجل التأكد من أن عمليات مطعمك ستستمر في العمل بسلاسة في مواجهة ما هو غير متوقع، يجب أن تكون قائدًا مستجيبًا وهادئًا ومبدعًا ومرنًا.

ابدأ بتحديد المشكلات الفعلية التي تؤثر على نجاح مطعمك واعتمد على التغذية الراجعة والمساعدة من موظفيك.

عندما تحدث مشكلات بين الموظفين أو بين الموظفين والزبائن، حاول التزام الهدوء والاستماع إلى كلا الجانبين والتفاوض على حل عادل لكلا الجانبين. ومع ذلك، لا تنتهي عملية حل المشكلات بالموظفين والعملاء. يجب عليك التعامل مع العديد من المشكلات الأخرى مثل نقص الإمداد أو الطعام أو اعتذار الموظفين عن العمل في اللحظة الأخيرة أو الحالات الطبية الطارئة، لذا من المهم لأي مدير مطعم أن يكون قادرًا على التفكير والتفاعل بسرعة واتخاذ الخطوة الصحيحة للتعامل مع المشكلة بسرعة.

 

4.     تعدد المهام:

يجب أن يقوم مدير المطعم بأداء مهام متعددة بين المهام المختلفة. يحتاج المدير إلى الرد على المكالمات والتعامل مع الموظفين والتعامل مع العملاء والمزيد. لتنظيم العمل في المطعم، يحتاج المدير إلى أداء مهام متعددة تؤدي إلى تبسيط العمليات التجارية.

 

5.     الاتساق وإمكانية التواصل:

يجب أن يمكن الوصول لمديري المطاعم من قبل الموظفين والعملاء. لن يكون الموظفون قادرين على التواصل مع مدير لديه مزاج أو مواقف غير متسقة لمعالجة مشاكلهم أو قضاياهم. يجب أن تكون إجراءاتك واستجاباتك متسقة لتهيئة بيئة آمنة ومريحة للموظفين والعملاء أيضًا. اجعل موظفيك يشعرون بالترحيب من خلال الابتسام في كل مرة تتفاعل معهم. والرد بهدوء على أسئلتهم.

انتبه لعدم بناء جدار بينك وبين موظفيك. كلما زاد رضا موظفيك، زادت النتائج التي ستجدها في زيادة المبيعات وتحسين المطعم وجذب المزيد من العملاء.

 

6.     الاهتمام بالأعمال:

لا تنسى أبدا أنك تدير شركة، قم بذلك بكفاءة، بهدف الحفاظ على انخفاض التكاليف وزيادة الأرباح أثناء تنسيق جميع العمليات في مطعمك، حاول دائما كسب احترام موظفيك وتقديرهم. ابحث دائمًا عن طرق لتحسين أعمالك وتطويرها والعناية بكل جانب من جوانبها. يمكنك الاستفادة مما يلي:

 

7.     تطبيق الحلول الرقمية:

تطبيق الحلول الرقمية في مطعمك لم يعد مسألة ترف، ستوفر لك الأنظمة الرقمية المثالية وقتك وأموالك وستجعل سير العمل أكثر سهولة لك ولموظفيك ، مثل نظام الطلب عبر الإنترنت ونظام نقاط البيع ونظام الحجز عبر الإنترنت وأنظمة إدارة علاقات العملاء والموارد البشرية وقائمة الطعام الرقمية ونظام النادل والنظام المحاسبي.

تقدم لك Lean Restaurant Solutions جميع هذه الأنظمة وأكثر من ذلك بكثير، حيث تم تصميمها لتبسيط عمليات مطعمك دون أن تكون محترفًا تقنيًا لأنها سهلة الاستخدام.

الوسوم